مثير للإعجاب

التضخم في الاقتصاد

التضخم في الاقتصاد

التضخم هو زيادة في سعر سلة السلع والخدمات التي تمثل الاقتصاد ككل. بمعنى آخر ، التضخم هو حركة تصاعدية في متوسط ​​مستوى الأسعار ، على النحو المحدد في اقتصاديات بواسطة باركين وبايد.

عكس ذلك هو الانكماش ، وهي حركة هبوطية في متوسط ​​مستوى الأسعار. الحد بين التضخم والانكماش هو استقرار الأسعار.

الصلة بين التضخم والمال

يقول المثل القديم أن التضخم هو الكثير من الدولارات التي تطارد عددًا كبيرًا جدًا من السلع. نظرًا لأن التضخم يمثل ارتفاعًا في المستوى العام للأسعار ، فإنه يرتبط ارتباطًا جوهريًا بالمال.

لفهم كيف يعمل التضخم ، تخيل عالماً به سلعتين فقط: البرتقال الذي تم جمعه من أشجار البرتقال والأوراق الورقية التي طبعتها الحكومة. في عام الجفاف عندما تكون البرتقال نادرة ، يتوقع المرء أن يرى سعر البرتقال يرتفع ، لأن القليل من الدولارات ستطارد عددًا قليلاً جدًا من البرتقال. وعلى العكس ، إذا كان هناك محصول برتقالي قياسي ، فقد يتوقع المرء أن يرى سعر البرتقال ينخفض ​​لأن البائعين البرتغاليين سيحتاجون إلى خفض أسعارهم من أجل مسح مخزونهم.

تمثل هذه السيناريوهات التضخم والانكماش ، على التوالي. ومع ذلك ، في العالم الواقعي ، فإن التضخم والانكماش هما من التغيرات في متوسط ​​سعر جميع السلع والخدمات ، وليس فقط واحدة.

تغيير العرض النقدي

يمكن أن ينتج عن التضخم والانكماش أيضًا عندما يتغير مبلغ المال في النظام. إذا قررت الحكومة طباعة الكثير من المال ، فسوف تصبح الدولارات وفيرة بالنسبة إلى البرتقال ، كما في المثال السابق للجفاف.

وبالتالي ، فإن التضخم ناجم عن ارتفاع عدد الدولارات بالنسبة لعدد البرتقال (السلع والخدمات). وبالمثل ، يحدث الانكماش بسبب انخفاض عدد الدولارات بالنسبة لعدد البرتقال (السلع والخدمات).

لذلك ، فإن التضخم ناجم عن مجموعة من أربعة عوامل: ارتفاع عرض النقود ، وتراجع المعروض من السلع الأخرى ، وتراجع الطلب على النقود ، وارتفاع الطلب على السلع الأخرى. وبالتالي ، ترتبط هذه العوامل الأربعة بأساسيات العرض والطلب.

أنواع مختلفة من التضخم

الآن وقد غطينا أساسيات التضخم ، من المهم الإشارة إلى أن هناك العديد من أنواع التضخم. يتم التمييز بين هذه الأنواع من التضخم عن بعضها البعض بسبب السبب الذي يدفع الزيادة في الأسعار. لإعطائك مذاقًا ، دعنا ننتقل لفترة وجيزة إلى تضخم دفع التكاليف والتضخم لسحب الطلب.

تضخم التكلفة هو نتيجة لانخفاض العرض الكلي. العرض الكلي هو إمداد السلع ، ويعزى انخفاض العرض الكلي بشكل أساسي إلى زيادة في معدل الأجور أو زيادة في أسعار المواد الخام. في الأساس ، يتم رفع أسعار المستهلكين من خلال الزيادات في تكلفة الإنتاج.

يحدث تضخم الطلب عند زيادة الطلب الكلي. ببساطة ، فكر في كيفية زيادة الطلب ، يتم سحب الأسعار إلى أعلى.


شاهد الفيديو: ما هو التضخم الاقتصادي (يونيو 2021).